اختبار الفصل الثاني في مادة اللغة العربية
للسنوات الرابعة
النص: أحب أن ينشأ ولدي معتمدا على نفسه في تحصيل رزقه وتكوين حياته لاعلى أي شيءآخر
حتى على الثروة التي يتركها له أبوخ، ومن نشأ هذا المنشأ وألف 0 أن يأكل من الخبز )
الذي يصنعه بيده نشأ عزوفا مترفا لا يتطلع إلى مافي يد غيره ولا يستعذب طعم الصدقة
والإحسان . أحب أن ينشأ فردا من هذا المجتمع المعترك ( يقتحمه ) كما يقتحم الفارس المعركة
[ فيصارع العيش ويغالبه ويزاحم الناس ويخالطهم ] ، ثم يفكر ويتروى ويختبر ويقارن الأمور بأشباهها
ونظائرها ، ويعثر مرة وينهض أخرى ويخطىء حينا ويصيب أحيانا ، فلا يخطىء إلا الذي يعمل، ومن
لايعثر لا ينهض حتى تستقيم له شؤون الحياة .
المنفلوطي -بتصرف-
الأسئـــــــــلة :البنــــــــــــــــا ء الفكري:
1/ أعط عنوانا مناسبا للنص (01)
2/ كيف تستقيم لنا شؤون الحياة حسب الكاتب ؟ 1ن)
3/ اشرح المفردات الآتية : تحصيل - يستعذب
البنــــــــــــــــــاء اللغوي :
1/ اعرب ماتحته خط في النص : (1ن)
( معتمـــــــــــدا )
2/ ماوظيفة الجملتين الواقعتين بين قوسين من الإعراب (3ن)
3/ حول إلى الجمع المخاطب من ( فيصارع العيش ........ويخالطهم ) (2ن)
4/ استخرج من النص تشبيها - طباقا (2ن9
الوضعية الإدماجية :
إن الإعتماد على النفس في الحياة أمر هام
حرر فقرة توضح فيها كيف تتصور هذا الإعتماد على النفس للفرد والمجتمع في مواجهة
تحديات العصر ، موظفا أسلوب الحجاج في ثمانية أسطر