تعريف التقنية:
هي الطريقة التي تستعمل بها الخامات الموظفة في إبراز مؤثرات العمل الفني من حيث الملمس والانفعالات السيكولوجية.
تعريف الخامات:
1الخامات الجافة:
أ قلم الرصاص: la mine de graphite .la min de plomb
قلم
الرصاص أنواع كثيرة منها العادي ومنها القلم الميكانيكي Mines porte ومنها
قضبان الغرافيت Bâtons de graphite ومنها الأقلام المائية Crayons
akuasolubles بحيث :
- يعتبرH رمزا لقسوة وصلابة القلم : 9درجات (H9 .. H3 . H2.H)
- يعتبر Bرمزا لدسامة القلم : 8 درجات (B9.......3 B. 2 B. B)
- يعتبر F. HBوسطا بينهما(صلابة ودسامة متوسطة)
قلم
الرصاص بصفة عامة يستعمل في الرسم كما يستعمل في التخطيط بحيث تستعمل
الأقلام التي تحمل الحرف H,2H على العموم وفي رسم الخطوط الأولية (التخطيط
للرسم )
- وتستعمل الأقلام التي تحمل الحرف B ,2B الأكثر استعمالا على العموم وتستعمل أيضا في التظليل .
الأقلام الملونة: Crayons de Couleur
- هي عبارة عن مزيج من الأصباغ المسحوقة ومادة طينية تسمى Kaolin إضافة إلى الشمع.
- تتميز بسهولة استعمالها , وخطوطها تكون أقل دسامة من قلم الرصاص , أكثر مرونة وأكثر نعومة وأقل تغطية للورق .
- مزجها يبقى صعبا ولذا هناك سلاسل متدرجة للون الواحد لكي يسهلون للرسام وجود اللون المناسب مباشرة أو اللون الأقرب على الأقل.
2الخامات السائلة:
1- تتميز بألوانها الخامدة لكون الحمولة المستعملة في صناعتها هي الطباشير الأبيض الذي يجعلها غير لماعة.
2 – خاصية تلاصق جزيئاتها تمكننا من وضع طبقات لونية فاتحة على أخرى قاتمة لتصحيح الخطاء بعكس الألوان المائية .
3- قابلة للغسل وتحلل بالماء وكلما أكثرنا Akurelleمن الماء أصبح اللون شفافا .
3الألوان المائية : Akuarelle
- ألوانها مركبة من الأصباغ المسحوقة Pigments والصمغ العربي .
-
تذوب تخل بالماء ثم تحمل بالريشة وتوضع على شكل طبقات لونية خفيفة على ورق
خاص Papier Akuarelle انطلاقا من اللون الفاتح إلى القاتم .
- الماء يتبخر والصمغ العربي يحفظ ويثبت الألوان على الورقة .
- تعطي درجات لونية جد شفافة .
- استعمال الورقة كعنصر أساسي للتعبير عن الضوء ويدل اللون الأبيض في التدريجات .
4 الحبر الصيني: Encre de chine
- يوجد على شكل أنابيب أو قارورات عبارة عن عيدان .
- استعمل من طرف الصينيين من حوالي 2500 سنة ولهذا سمي بهذا الاسم .
- ينحل في الماء وخاصة في الرسم المائي lavis (يفضل استعمال الماء المقطر).
- يصلح للخط العربي بدرجة كبيرة.
خصائص الخامات التعبيرية :
المؤثرات الملمسية (الحسية):
هي المؤثرات التي يمكن أن تشاهدها العين وتلمس اليد البعض منها في الأعمال الفنية .
التهشير:
كلمة فرنسية الأصل مأخوذة من Hachures ومعناها التظليل والمقصود بها هو كل
الخطوط المتوازية أو المتقاطعة في اتجاهات مختلفة التي تستعمل في رسم أو
الدهان لتحديد الظلال أو درجة كثافة لون ما .
الشفافية : تعني الرؤية
من خلال.......والمقصود بها هنا هو الشفافية الألوان المستعملة بحيث
تمكننا من رؤية السطح Support المستعملة فوقه بدرجة متفاوتة حسب درجة
شفافية حسب درجة شفافية هذه الألوان.
التنقيطية: يعني الرسم بالنقاط ,
بحيث تكون نقط صغيرة وكثيرة جدا توضع على العنصر المرسوم بواسطة رأس قلم
حبر سائل ودقيق مع مراعاة قيم الضوء والظل المتوفرة في العنصر , وتكون ذات
شكل ثابت وأن لا تتراكب فوق بعضها , وتحددا لمسافة بين هذه النقط حسب
كثافة الظل الموجود فوق العنصر ويمكن أن تكون هذه بواسطة الألوان .
استعملت عند فناني ما بعد الانطباعية Néo- impressionnisme ويطلق عليها
اسم التنقيطية وخاصة عند بول سينياك وجورج سورا , فمن مميزاتها وضع لمسات
من الألوان صغيرة جدا كأنها نقاط متجاورة وأحيانا فوق بعضها البعض على
اللوحة مباشرة من العبوات , أي بدون مزجها مسبقا .
اللطخ: عنصر ذو
أهمية في تعبير الفني فهو يعطي غنى وشراء للرسم ويستعمل بطريقة غير منتظمة
ولكنها مدروسة , استعمل في الفن الانطباعي كبقع لونية مختلفة الأشكال
والأحجام في تلوين المواضيع .
واللطخية هي اسم أطلق سنة 1954 على
اتجاه من اتجاهات المدرسة الفنية التجريدية , هذا الاتجاه غير التمثيلي
يضم فنانين تتميز إبداعاتهم بأهمية الحركة اليدوية الممتزجة عادة
بديناميكية الإشارة ونواتج تصادم المادة .
العتمة : تعني كثافة اللون
وعدم أو قلة شفافيته , بحيث يغطي السطح الموضوع فوقه بدرجة كبيرة ويمكن
أنها تعني الظل الداكن Ombre épaisse وأساسها التحكم في شدة تدرج الظل
والنور من السواد إلى البياض أو تدرج الألوان من القاتم إلى الفاتح لإبراز
الأحجام
المؤثرات السيكولوجية (الانفعالية):
إن الانفعالات النفسية متنوعة وهي تتمثل في : السعادة , الغضب , الاضطراب , الفرح , الكآبة , الحزن ’ الخوف , ...الخ .
وترجمة
هذه الانفعالات لا يتم إلا بالطرق للألوان الحارة والباردة التي تتجسد من
خلالها ردود أفعال وأحاسيس متذوقي الأعمال الفنية ومشاهديها وحتى منجزيها .