مديرية التربية –باتنة الإكمالية الجديدة –وادي الماء المستوى : الرابع متوسط ا لسنة الدراسية: 2007/200
المــــدة : 01 سا و30د
الإختبار الثاني في مادة علوم الطبيعة والحياة
الجزء الأول : 12نقطة .
التمرين الأول :)06نقاط (.
أثناء حصة الأعمال التطبيقية( علوم ) قدم لك الأستاذ بعض الأشياء وطلب منك التعرف عليها وأنت معصب العينين.
1- ماهي الحاسة التي تستعملها للتعرف على طبيعة هذه الأشياء؟
2- ماهي المستقبلات الحسية المسؤولة عن ذلك ؟
3- تحسست هذه الأشياء برؤوس الأصابع مرة و براحة اليد مرة أخرى.
في أي حالة كان الإحساس أفضل؟ قدم تفسيرا لذلك؟
التمرين الثاني:)06نقاط (.
تتدخل في الإستجابة المناعية موانع كثيرة تمثل الحاجز الدفاعي الأول.
1- حدد هذه الموانع مع تصنيفها.
2-عند إحتراق الجراثيم الخط الدفاعي الأول يحدث تفاعل إلتهاب.
أ- فيما تتمثل مظاهره؟
ب- سم هذا النوع من الإستجابة.
3 .عند فشل هذه الإستجابة يتدخل الجسم بإستجابة أخرى.فيما تتمثل؟
الجزءالثاني : (08نقاط).
الوضعية الادماجية :
على اثر حادث مرور أليم نتيجة الإفراط في السرعة وعدم احترام قوانين السير أصيب تلميذ أثناء قطعه للطريق، وبعد نقله للمستشفى واجراء الفحوصات الطبية تبين أنه فقد القدرة على تحريك أطرافه السفلية، مع نقص في كمية الدم نتيجة نزيف دموي خارجي .
مستعينا بالوثائق التالية ومكتسباتك :
أجسام مضادة قطرات من دم التلميذ
مضادA لم يحدث تراص
مضادB حدث تراص
مضادA-B حدث تراص
مضادD حدث تراص
الوثيقة(01): نتائج اختبار الزمرة الدموية للتلميذ
الوثيقة(02) : مخطط نقل الدم
1/2
الوثيقة(03): صورة اشعاعية للنخاع الشوكي
1/ قدم تفسيرا موجزا لأسباب هذه الإعاقة.
2/ ماهي الاجراءات الواجب اتخاذها أثناءنقل الدم للمصاب داخل المستشفى؟.
3/ مانوع زمرة دم التلميذ المصاب؟
4/ حدد نوع مولدات الضد المحمولة على أغشية كريات الدم الحمراء للتلميذ المصاب.
ونوع الأجسام المضادة في بلازما دمه.
5/وضح برسم تخطيطي نتيجة أخذ التلميذ للدم من شخص ذي الفصيلة (الزمرة) RH+) )A.